8- طريقة القصص

 صورة

طريقة القصص في التدريس

تعد طريقة التدريس القائمة على تقديم المعلومات والحقائق بشكل قصصي، من الطرق الفعالة التي تندرج تحت مجموعة العرض، وهذه الطريقة تعد من أقدم الطرق التي استخدمها الإنسان لنقل المعلومات والعبر إلى الأطفال، وهي من الطرق المثلى لتعليم التلاميذ خاصة الأطفال منهم، كونها تساعد على جذب انتباههم وتكسبهم الكثير من المعلومات والحقائق التاريخية، والخلقية، بصورة شيقة وجذابة .

شروط استخدام طريقة القصة في التدريس :

ـ أن يكون هناك ارتباط بين القصة وبين موضوع الدرس.

ـ أن تكون القصة مناسبة لعمر التلاميذ ومستوى نضجهم العقلي.

ـ أن تدور القصة حول أفكار ومعلومات وحقائق يتم من خلالها تحقيق أهداف. مع تركيز المعلم على مجموعة المعلومات والحوادث التي تخدم تلك الأهداف .

ـ أن تكون الأفكار والحقائق والمعلومات المتضمنة في القصة قليلة حتى لا تؤدي كثرتها إلى التشتت وعدم التركيز.

ـ أن تقدم القصة بأسلوب سهل وشيق يجذب انتباه التلاميذ ويدفعهم إلى الإنصات والاهتمام.

ـ ألا يستخدم المعلم هذه الطريقة في المواقف التي لا تحتاج إلى القصة.

ـ أن تكون الحوادث المقدمة في إطار القصة متسلسلة ومتتابعة، وأن تبتعد عن الحوادث والمعاني التي تصور المواقف تصويراً حسياً.

ـ أن يستخدم المعلم أسلوب تمثيل الموقف بقدر الإمكان ، ويستعين بالوسائل التعليمية المختلفة التي تساعده على تحقيق مقاصده من هذه القصة.

وفي ضوء هذه الشروط يتبين أن اتباع الطريقة القصصية في التدريس يتطلب أن يكون المعلم مزوداً بقدر من القصص التي تتناسب مع مستوى تلاميذ المرحلة التي يعمل بها وترتبط بموضوعات المنهج المقرر .

صورة

مميزات طريقة القصة

– العرض الشيق .

– العبرة والمثل .

– بقاء اثر التعلم .

– تغطية جزء كبير من المنهج الدراسي .

– الجاذبية .

– الدافعية للتعلم .

– تحفيز التلاميذ .

– تنمية القدرات التخيلية لدي التلاميذ .

عيوب طريقة القصة :

– سلبية التلاميذ .

– المعلم مصدر المعلومات .

– انخفاض التحصيل .

– عدم القدرة علي تنمية المهارات اليدوية .

– لا تناسب جميع المراحل التعليمية  .

صورة

Leave a comment