5- استراتيجية خرائط المفاهيم

خرائط المفاهيم :

هي مفاهيمي يتم فيه تحديد المفاهيم في موضوع ما أو وحدة أو مقرر دراسي وتنظيمها في بعد أو أكثر بحيث تتضح العلاقات بين المفاهيم وبعضها ، وتتدرج المفاهيم في الخطط تبعاً لمستوياتها من المفاهيم الأكثر شمولية إلى المفاهيم الأقل شمولية .

فؤادها :

1- تنظيم المادة التعليمية .

2- ربط التعلم السابق بالاحق .

3- دعم المعلم والمتعلم .

4- الاتصال المستمر بخطوات الدرس .

5- تفجير الطاقات العقلي .

6- تطوير الفكر .

7- ثبات التعلم والاحتفاظ بالمعرفة .

8- متعة تعليمية .

9- التخطيط المستقبلي .

10- تشجيع الحوار والمناقشة .

 

خصائص خرائط المفاهيم:

• هرمية ومنظمة

• مترابطة ومفسّرة

• تكاملية

• مفاهيمية

الفرق بين خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية :

خرائط المفاهيم

الخرائط الذهنية

تصميمها هرمي

تصميمها عنكبوتي أو تأخذ شكل البناء الشجري

تصور لمفاهيم ثابتة لموضوع معين

تصور ذهني يكونها الفرد للأشياء

ينفذها متخصص كالمعلم

يضعها المتعلم

وسيلة تعليم

وسيلة تعلم

يلتزم المعلم بموضوعات الدرس

يبدع الطالب علاقات جديدة

 الخارطة المعرفية التي يعدها المعلم واحدة

متفاوتة حسب قدرات المتعلمين واستعداداتهم

Advertisements

2 thoughts on “5- استراتيجية خرائط المفاهيم

  1. ماشاءالله ياحنان مدونة رائعه. متكاملة متميزة. واجباتك اكثر من رائعه حقيقة ممتازة . بارك الله جهودك. ووفقك الله 👍👍👍

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s